لجنة السينما والأفلام بفنون الأحساء تستضيف حسين سلام
تعليقات : 0
أصداء الخليج
إبراهيم الجريسان - الأحساء:
استضافت لجنة السينما و الافلام بجمعية الثقافة و الفنون مدير التصوير و الإضاءة السينمائي حسين سلام في بث مباشر عبر حساب الانستقرام للجنة وقد أدار البث المخرج يعقوب المرزوق ، وقد أكد حسين سلام أن التصوير السينمائي لابد أن يبدأ بشغف و ممارسة ثم يتم صقلها بالدراسة لما تحمل الدراسة أهمية في إضافة طابع اكاديمي و أكثر احترافية في صناعة الأفلام أو الانتاج الفني بشكل عام وأن الخبرة لاتغني عن العمل الاكاديمي و التعامل مع ادوات خاصة في هذا المجال ، وأضاف من المهم لمدير التصوير و الاضاءة قراءة السيناريو للتحضير المسبق وتقديم مايحتاجه العمل من أدوات أو مقترحات تساهم في إنتاج عمل يرتقى لما تصوره المخرج و أيضا من المهم معرفه قدرة فريق العمل و يكون متوافق وكل ذلك لمصلحه الانتاج و اخراج عمل متكامل ، واضاف سلام بأنه يحتاج نقاش بين المخرج و مدير التصوير و الاضاءه وذلك لمصلحة العمل فالعمل ماليا مشروع المخرج او المنتج اما فنيا فهو مشروع مدير الإضاءة و التصوير فلذلك النقاش يصب في مصلحه العمل ، واكد سلام ان لايوجد تفضيل في كاميرات محدده يجب على مدير التصوير و الاضاءة التعامل مع جميع أنواع الكاميرات واستخدامها حسب احتياج المشروع و الأهم كيف يستطيع مدير التصوير و الاضاءة أن يخرج بنتيجه مقبولة للمادة المصوره ، و أوضح سلام أن الأهم من نوع الكاميرا هو العمل الجماعي فكل فرد في صناعة الفلم سوف يضيف في العمل حسب اختصاصه وخبرته وذلك يصب في مصلحه العمل بالكامل ، وبين سلام أن هناك مفهوم خاطئ بأن تقليص عدد الفنيين سوف يقلص من الميزانيه فالمنتج او المخرج سيكتشف ان تقليص الفنيين او المختصين في المشروع بأن وقت التصوير قد زاد وهذا يسبب في زياده تكلفة الانتاج اكثر ، و أفاد سلام بأنه يجب على المخرج أو المنتج أو مدير التصوير و الإضاءة تقديم تضحيه و التنازل عن بعض الامور ليخدم العمل مثلا مشروع يحتاج حقبه زمنية قديمة فالمنتج عنده عده خيارات أن يكون عنده لوكيشن جاهز وهذا قد يقلل من استهلاك الميزانية ولكن قد يتنازل عن بعض التفاصيل الغير موجوده في اللوكيشن الجاهز و المطلوبة في السيناريو أو يستخدم استديو و يبني فيه لوكيشن بالتفاصيل اللتي يريدها المخرج وقد يستهلك الكثير من ميزانية العمل ، وقد تطرق سلام الى أن اللقطات الطويلة فيه نصوص قد تكون في بعض الأحيان مهمة رغم صعوبتها خاصة في استخدام اوزان ثقيلة لكاميرات التصوير و طول فتره حمل الكاميرا أو قصر المصور و طول الممثل فيجب أن يكون مدير التصوير و الإضاءة مستعد لتلك المشاكل
و أوضح سلام بعد وجود ربط بين قاعات السينما و صناعه الفيلم فهناك دول لديها قاعات سينما تجارية ولكن انتاجهم للافلام قليل فمستقبل السينما بالسعودية يعتمد على دعم الانتاج سواء حكومي او شركات خاصة فالأمر يحتاج الى توعية الذهاب لقاعات عرض الأفلام فالعمل التجاري يحتاج الى مردود و المنتج صرف مبالغ على العمل يحتاج الى ربح او اقلها إعادة نفس المبلغ الذي صرفه على انتاج العمل و ذلك سوف يكون مع الوقت ، كما أضاف سلام انه متفائل من صناعه الافلام في السعوية ودلل على ذلك إهتمام وزاره الثقافة بإنشاء هيئة الأفلام و وجود مهرجان البحر الاحمر سوف ينعش السوق لصناعة الأفلام وسوف يغري شركات الانتاج و الفنانين لعملية الانتاج ، و في نهاية البث المباشر نصح سلام المبتدئين في تخصص التصوير و الاضاءة السينمائية أهمية الاطلاع بقراءة الكتب المختصه في هذا المجال و حضور المحاضرات و الورش والتي يقدمها مختصين و فنيين و أضاف أن كثرة المشاهدات هي التغذية البصرية وأيضا مشاهدة خلف الكواليس والدخول في أعمال بشكل تطوعي لصناعه الأفلام و العمل في شركات مخصصه كل ذلك وأكثر سوف يزيد رصيد الخبرة و مواجهة المشاكل والتعامل معاها بشكل افضل .