• 07:27:32am

أحدث الموضوعات

مركز الإبداع الحرفي بالأحساء

تعليقات : 0

أصداء الخليج
م عبدالله الشايب

يعد مراكز الإبداع الحرفي بالأحساء أحد برامج بارع بهيئة السياحة التي تعنى بتنمية الصناعات الحرفية بالمنلكة عام 2017 .

و قد كنت مشرفاً على هذا المركز من خلال مركز النخلة للصناعات الحرفية بالأحساء كبيت خبرة إستطعت من خلاله الإسهام بخبرتي المعرفية و العملية و منهجية التطوير ، و قمنا بتعيين اربعة و عشرين حرفة قابلة للتطوير مع فنانيين احترافيين ذوي مهارات عالية في الأداء ، و تعددت المهن و تم إختيار نموذج من كل حرفة .
كان مركز الإبداع يقع إلى الغرب من أمانة الأحساء بني على طراز العمارة الأحسائية الإسلامية . و أتى مركز الإبداع كخطوة مهمة ضمن برنامج التحول الوطني , واختيار الأحساء بكونها مهد للصناعات الحرفية و متعددة الإنتاج و الأغراض و منتشرة في مدنها المختلفة و أن مثل هذا المركز سيدعم هذا التوجه في الحراك الإقتصادي و التسويق و تنمية الجودة في المنتح .

و قد وضعت برنامجاً تطويريا و تأهيليا متزامناً مع الإنتاج مع توظيف متخصصين للمساهمة في رفع كفاءة الحرفيين و الحرفيات .
و كان اهتمامنا منصباً في طريقة التسويق و مهارات التعامل مع المشتري بكون إتاحة البيع في المركز و بكون المنتج قطعة فنية لذا يكون سعرها مجدياً، و العناية بالمنتج من الجودة و التعبئة في إطار معاصر ، كما نقدم لهم تصاميم مستجدة مبتكرة و عمل نموذج منها و ذلك لتكون خط إنتاج يتنوع معه مفردات حرفية تناسب ذوق العميل و يتنوع العرض في نفس الوقت يعتبر ابتكار حساوي يسند للحرفي أو الحرفية كعلامة بشار إليها بفن الحرفي مستقبلاً.
و كانت الممارسة أن أمر أمر عليهم و أجلس أوقاماً طويلة ، و لايفتصر ذلك على التحفيز إنما أيضاً على مهارة الأداء و إنماء الذوق بما يناسب مختلف المشارب ، و في نفس على مدى السنة كنت أدرك أنه لا بجب حرق المراحل مع كون كفاءة الحرفيين غير متساوية ، وكان الشباب و الشابات منهم أسرع و أكثر إستيعاباً و استجابة و هذا ماحسّن في فترة قصيرة المنتجات .
ساهمنا في مشاركة عدد من الحرفيين في المهرجانات المختلفة ( مثلاً على هامش مهرجان التمور بالأحساء ) و كان حضورهم مميزا لوجود المختلف من المنتجات ، و كان هذا حافزاً مع اعداد التقارير الإسبوعية . كما أننا في مركز الإبداع الحرفي نشّطنا حركة التسوق من خلال إقامة مهرجانات مصاحبة كمهرجان الأطعمة و مهرجان القهوة و مهرجان رياضة المشي وغيره و استطعنا أن نصع المركز على الخط السياحي و استقبال الوفود الرسمية و الأهلية و السواح و الأسر .
و كان لأثر ذلك نمو الثقة عند الحرفيين و الحرفيات ،و بعد متابعتهم بعد أربع سنوات جملة الحرفيين و الحرفيات يتصدرون المشهد الفن الحرفي في الهفوف و المبرز و مهرجانات داخل و خارج المملكة .
الأثر الذي تركه المركز من خلال إدارته و الإنضباط مع المتابعة و التنمية أتى أكله والحمدلله .
فخور أن كنت مشرفاً على هذا المركز و مع المدير التنفيذي الأستاذ محمود عز الدين و الطاقم المتخصص الفنان التشكيلي سعيد الوايل و الخطاط العالمي عباس بومجداد و كل الطاقم المساند بفرع هيئة السياحة بالأحساء .

الأثر واضح في خياطة البشوت الحساوية و استخدام الموتيفات الزخرفيك في مجالات أخرى و في فن الديكوباج الذي يقوم بالإستفادة من المنتجات الخام و تحويلها لقطع فنية و النجارة و الخوصيات و تطوير منتجات جديدة و الرسم على الجلود و المداد و صناعة النعال الحساوية و الأ زياء و الصياغة و النحت و الفخار .
عندما اعلنت اليونسكو و وضعت الأحساء على بوابتها الإعلامية للمدن الإبداعية عام ٢٠٠١٥ و عندما أعلنت الأحساء موقع تراث عالمي عام ٢٠٠١٨ ، فخورين أن نكون في الأحساء مع الإسهام الوطني و وضع الأحساء على الخارطة الوطنية ، و إبقاء الوهج قائما مع الإستفادة من تدويل منتجاتنا في الفنون الحرفية .

أضف تعليقك

برجاء الكتابة باللغة العربية فقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    يوسف أحمد الحسن

    يوسف أحمد الحسن

    بقلم | محمد بن عبدالله آل شملان

    بقلم : خالد فاروق السقا

    بقلم | المخترعه والكاتبه شروق بنت صالح الجنوبي

    بقلم / علي بن يحيى البهكلي

    بقلم | مبارك بن عوض الدوسري

    د / مرام ماجد شعث

    بقلم / فرح اللحياني

    التغريدات