• 06:31:36pm

أحدث الموضوعات

موسم الحج الجهود السعودية لراحة ضيوف الرحمن

تعليقات : 0

أصداء الخليج
سلمان بن أحمد العيد

نعيش الآن أيام من الأيام الفاضلة أيام عشر ذي الحجة التي اختصت بعدد من الفضائل والخصائص . فقد أقسم الله بها في كتابه تنويها بشرفها وعظم شأنها فقال سبحانه : {والفجر * وليال عشر * والشفع والوتر} (الفجر:1-3) تعظيمًا وإجلالًا لركن الحج . في الحج يتوافد ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك الحج ، تلك الفريضة العظيمة التي تعد ركنًا من أركان الإسلام الخمسة . يعتبر الحج تجربة روحية وإيمانية فريدة ، حيث يجتمع المسلمون من مختلف الأعراق واللغات والثقافات في مكان واحد لأداء شعائر الحج المتمثلة في طواف الكعبة المشرفة والسعي بين الصفا والمروة والوقوف بعرفة والرمي بالجمرات وغيرها .

إن الحج ليس مجرد رحلة جسدية فحسب، بل هو رحلة روحية وإيمانية تهدف إلى تطهير النفس من الذنوب والخطايا والتجدد في العبادة والإيمان . فخلال أداء مناسك الحج ، يتحلى الحاج بالصبر والتواضع والتسامح والبذل والعطاء، وينصهر مع إخوانه المسلمين في بوتقة واحدة تذيب الفوارق الاجتماعية والقبلية والطبقية بينهم .

كما أن للحج فوائد كثيرة على صعيد الفرد والمجتمع، فهو يسهم في تعزيز الوحدة الإسلامية ونشر قيم التسامح والمحبة بين المسلمين . كما يساعد في مغفرة الذنوب وتجديد العزيمة على العمل الصالح والبعد عن المحرمات. وعلى صعيد المجتمع، يساهم الحج في تعزيز الترابط الاجتماعي والتآخي بين المسلمين، وتبادل الخبرات والأفكار بينهم.

وقد شرفت المملكة العربية السعودية باستضافة ضيوف الرحمن على ارضها، وتسعى المملكة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز –حفظه الله- وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان- حفظه الله- في موسم الحج على توفير كل السبل والخدمات اللازمة لضمان راحة وسلامة الحجاج . وقد شهد موسم الحج في السنوات الأخيرة تطورات كبيرة في البنية التحتية والخدمات المقدمة للحجاج ، مما جعل من أداء مناسك الحج تجربة سهلة ومريحة.

توفير الخدمات للحجاج :

• البنية التحتية : توسيع وتطوير البنية التحتية في المشاعر المقدسة ، مثل توسعة الحرمين الشريفين وتطوير البنية التحتية للنقل والإسكان .

• الخدمات الصحية : توفير الرعاية الصحية الشاملة للحجاج عبر شبكة من المستشفيات والعيادات المتخصصة .

• الأمن والسلامة : توفير التأمين الأمني الكامل للحجاج وضمان سلامتهم أثناء أداء مناسك الحج .

• الإرشاد والتوجيه : توفير خدمات الإرشاد والتوجيه للحجاج لمساعدتهم في أداء مناسكهم بيسر وسهولة .

• الإسكان والإطعام : توفير إقامة مريحة للحجاج وتقديم وجبات طعام متنوعة ومتكاملة .

• البرامج الإلكترونية : تطوير تطبيقات وبرامج إلكترونية متطورة لتسهيل إجراءات الحج وتقديم الخدمات للحجاج .

برنامج ضيوف الرحمن : 

برنامج خدمة ضيوف الرحمن هو أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 . أُطلق هذا البرنامج في عام 2019 من قبل خادم الحرمين الشريف الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .

دور البرنامج :

– إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء فريضتي الحج والعمرة .

– إثراء وتعميق تجربة الحجاج والمعتمرين .

– رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة .

– تهيئة الحرمين الشريفين وتحقيق رسالة الإسلام العالمية .

– تطوير المواقع التاريخية والثقافية الإسلامية .

– توفير أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعد الزيارة لمكة والمدينة .

– عكس الصورة المشرَّفة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن .

رحلة ضيف الرحمن تتم عبر أكثر من 200 نقطة اتصال ، حيث صُمّمت هذه الرحلة بناءً على دراسة تفصيلية لكل نقطة ، وتنقسم إلى ثلاث مراحل : الإنطباع الأول وأداء النسك، وإثراء التجربة .

بعد القيام بشعائر الحج المبتهجة والمسؤولة ، يعود الحاج إلى وطنه وأهله محمّلاً بالخبرات الروحية والتجارب العميقة التي عاشها خلال هذه الرحلة المباركة . فبعد الخشوع والتضرّع في عرفات ، والسعي والطواف المبهج في المناسك المختلفة ، يشعر الحاج بتطهير نفسه من الذنوب والآثام ، وإمتلاء قلبه بالإيمان والتقوى والحكمة . كما يكتسب الحاج روح الإخاء والمحبة العالمية من خلال التواصل مع الحجاج من مختلف بقاع الأرض وتبادل التجارب معهم .

بقلم : سلمان بن أحمد العيد

رئيس التحرير

أضف تعليقك

برجاء الكتابة باللغة العربية فقط comments are disable
اليوم الوطني السعودي 94 مسيرة مجد ونهضة وطن
زاوية رئيس التحرير : سلمان بن أحمد العيد

بقلم / فيصل العنزي

يوسف الذكر الله

بقلم / فهد الطائفي

بقلم / محمد بن عبدالله آل شملان

يوسف أحمد الحسن

يوسف أحمد الحسن

يوسف أحمد الحسن

بقلم / هند حامد

بقلم / فهد الطائفي

التغريدات