مفهوم الفن التجريدي يعد الفن التجريدي من جملة الفنون البصرية المرئية، والتي تتفرع لعدة فنون منها: الرسم والنحت والحفر بأنواعهم ومجالاتهم، وقد ظهر هذا الفن في أواخر القرن التاسع عشر، ويقال عن التجريدي من الفنون بالفن اللا تمثيلي أو العشوائي المنظم. يعتبر الفن التجريدي الفن الرافض لتقديم تصوير دقيق للواقع، بل يستخدم بدلاً من ذلك الأشكال والألوان والرموز لتحقيق هدفه. ويعتمد أيضًا على تبسيط الأشكال لتكوين ما أو لمنظر طبيعي، ويعد أيضًا مصطلحًا للفن الذي يستخدم أشكالًا ليس لها أي مصدر على الإطلاق. وغالبًا ما يحمل الفن التجريدي بُعدًا أخلاقيًا؛ حيث يقوم بتمثيل الفضائل المختلفة كالنظام والنقاء والبساطة والروحانية. ويعد “كاندينسكي” عمومًا أول فنان ينتج لوحات تجريدية بحتة تحتوي أشياء لا يمكن التعرف عليها.
المبادئ الهندسية هي:
إلغاء البعد الثالث. استقلال القيم العاطفية[بحاجة لمصدر]، على عكس ما يقول فاسيلي كاندينسكي، اللوحة لا ينبغي أن تعبر عن المشاعر. الوسائل التعبيرية هي الخط واللون. الشكل المثالي هو المستطيل لأنه يتكون هو خطوط مستقيمة ولا يعكس غموض المنحنيات. استخدام الألوان الأساسية: الأصفر والأزرق والأحمر.