• 08:21:39pm

أحدث الموضوعات

خطبة السديس البليغة لمن يبحث عن الشهرة

تعليقات : 0

أصداء الخليج

البيوت كانت صناديق مغلقة ، ما هو الوطن للناس وما هو للناس ، واليوم أصبحت المنازل الحياة اليومية وكل شيء فيها هو للناس! جولة مسائية على الشبكات الإجتماعية تجعل الناس يدركون أن هذه أماكن للفضائح الاجتماعية ، تحتوي كلمة “إتصال” في اللغة على أكثر من حرفين ، وأكثر من حرفين – دلاليًا – يفضيان إلى المشاركة ، على سبيل المثال “المراسلة والقتال “لذلك لا يناسب أي منهم بالضرورة أي شخص ، إنه يحارب مع نفسه ، يجب أن تأتي كلمة الإتصال هذه من الطرف الآخر المهتم والمهتم بما ينقله إليه الطرف الأول .

اليوم يذهل على مستوى التفاعل على مواقع التواصل الإجتماعي ، حيث ينشر كثيرون غسيلهم على الإنترنت دون خجل ،أسرار العلاقات العائلية والأسرة والزواج يجب أن تبقى في ساحة النوم وتحدث في المنازل .
على حبال وسائل التواصل الإجتماعي ، مع استخداماتها المتنوعة ، يبعثر الكثيرون ملابسهم بلا خجل ، ويحطمون الجدران التي تحيط بغرفهم الخاصة ، ويسمحون للآخرين برؤيتها بأعينهم وآذانهم والتدخل فيها بالدعم والرفض والشفقة الرحمة ، وربما الكراهية والكراهية أيضًا .
خطب معالي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس إمام وخطيب المسجد الحرام إستهدف بها مشاهير التواصل الإجتماعي الذين اخترقوا أسرار البيوت ويطاردون وراء الشهرة مهما كلف الثمن فقد هدموا المجتمعات والمعتقدات والمبادئ المجتمعية .
نادى معالي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس خلال الخطبة التي ألقاها في المسجد الحرام : لا تبحثوا عن الشهرة من أجل سراب خادع .
وأضاف أنه “من المؤلم حقاً أن نرى بعضهم يسعى إليها سعياً حثيثاً ، حتى إنه لا يرى في الدنيا شيئاً غيرها ، وربما تخلى عن قيمه ومبادئه وأخلاقه وعقيدته من أجل سراب خادع “، كما وطالب معالي الشيخ السديس يحفظه الله بوضع ضوابط وقوانين حازمة وإجراءات رادعة لمشاهير التواصل الاجتماعي ، داعياً العلماء ونخب الفكر والثقافة والإعلام للتحذير من الشهرة والمشاهير ، ومراقبة محتواهم ، “حفظاً للأخلاق والشيم”.
لقد عَظُمتّ الدنيا بسبب ما يُسمون مشاهير التواصل الإجتماعي الذين ينشرون عن الناس خصائص حياتهم ويتعرضون للخصوصيات ، حيث كثرت المشكلات الأسرية وثارت الضغائن والأحقاد والحسد والغيرة. لاشك أن الشريعة الغراء تحرص على تحقيق مجتمع متماسك بعيدًا عن إثارة الفتن والشبهات ، وأمرنا رب العالمين أن نعتصم بحبله المتين ، لقوله سبحانه وتعالى: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا﴾.
المشكلة أن الهوس بهذه السلوكيات يمتد وينتشر ليس فقط بين الشخصيات العامة والمشاهير ، بل يمتد أيضًا إلى عامة الناس في مختلف الفئات والأعمار ، مما يجعل من الصعب على الأطفال والمراهقين أن يحذوا حذوه ، الأخطار دون وعي أو قدرة على الدفاع عن أنفسهم .
في كثير من الحالات لا تدرك الأسر والمربين حدود التهديدات التي يتعرض لها الطفل الذي يتعامل بالتالي مع خصوصيته وشبكاته الإجتماعية ، ولا يتم تعريفه بوضع حد لكل شيء والتمييز بين الخاص والمجتمع ، وهنا تتكاثر التهديدات ، وإذا رجعوا إلى حكم الأجداد وحرمة الخلق والبيوت ، فإن هذه المهمة تسهل عليهم .
أصبحت القضايا التي تنطوي على الكثير من الخصوصية ، بما في ذلك الطلاق وأسبابه ودوافعه ، والخلافات الزوجية والأسرية وغير ذلك ، شيئًا شائعًا يتيحه العديد من المشاهير للجمهور لمناقشتها في مجالس الإدارة وخضوعها للمعارض ، طالما كانت المدة ، “الخصوصية” نفسها لن تفشل في محاولة تغيير مفهومها .
ومن جانب آخر، بدأت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ، في بداية أكتوبر 2022، تطبيق نظام رخصة “موثوق” التي تتعلق بإعلانات المشاهير والمستخدمين الآخرين على وسائل التواصل ، وأوضحت أن أي شخص يريد “تقديم المحتوى الإعلاني على مواقع التواصل الإجتماعي” ، فهو يحتاج إلى ترخيص وماقامت به الهيئة من تنظيم فهو عمل دؤوب ومنظم لتنظيم طريقة الإعلاناتومراقبتها .
أختم مقالتي بما قاله معالي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس إمام وخطيب المسجد الحرام في خطبته : استثمروا الشهرة بالدعوة إلى الدين الحق وخدمة الأوطان وتنميتها وأمنها، وكونوا مفاتيح للخير مغاليق للشر، وسخروا شهرتكم في الحفاظ على ثوابت الدين والقيم، والذب عن أعراض المسلمين وبيان الحق ونصرته.

بقلم : سلمان بن أحمد العيد
@salmanaleed
Salman201001@hotmail.com

أضف تعليقك

برجاء الكتابة باللغة العربية فقط comments are disable
اليوم الوطني السعودي 94 مسيرة مجد ونهضة وطن
زاوية رئيس التحرير : سلمان بن أحمد العيد

بقلم / فيصل العنزي

يوسف الذكر الله

بقلم / فهد الطائفي

بقلم / محمد بن عبدالله آل شملان

يوسف أحمد الحسن

يوسف أحمد الحسن

يوسف أحمد الحسن

بقلم / هند حامد

بقلم / فهد الطائفي

التغريدات