الشيخ المنيع لـ أصداء وطني الذاهبون للصراعات خائنون ولا أرى بالقيادة والعرعور لا أعرفه
تعليقات : 0
أصداء الخليج
سلمان العيد – طلال الدنياوي تصوير فهد الخوفي – الأحساء :
كشف المستشار في الديوان الملكي، عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، في حوار مع “أصداء وطني” عن رأيه بموضوع قيادة المرأة قال الشيخ المنيع : أرى بأن المرأة أكرم من أن تهان بقيادة السيارة ، وهي مثل كبار الشخصيات فيجب على المرأة أن تعتز بموقف رجال الدين فهم معها ومع كرامتها ومع عفافها .
وقال المنيع : بشأن الرسوم البيضاء دورة هيئة كبار العلماء التي نظرت موضوع فرض الرسوم على الأراضي البيضاء لم أحضرها لأنني كنت في مهمة خارج المملكة ،فرأيي والحمد لله أنه عندنا بديل شرعي عن هذه الرسوم ألا وهو الزكاة فالزكاة الأن واجبة على هذه الاراضي لأن هذه الاراضي مما معد للتجارة وكل ما أعد للتجارة تجب زكاته والزكاة 2.5 % .
وتحدث المنيع عن الفتوى الذي حرم البعض عن إستلام حافز للعاطلين: لايجوز إستلام حافز لأي شخص سواء كانت أرملة أو مطلقة أو ربة منزل أو شاب عاطل لايبحثون عن عمل .
وتحدث عن سؤالنا له عن التبرعات و عن الشيخ عن العرعور قال: أنا لا أعرفه ولا أعرف شي عن حياته أما التبرعات ولي الأمر أمر أن تكون التبرعات صحيحة ولا بد من العناية والرعاية لإخواننا المستضعفين في كل مكان .
وتحدث الشيخ المنيع عن الشباب الذين يذهبون للجهاد والصراعات وقال بأنهم خائنون لأنفسهم ولوطنهم وولاة الأمر …
1/ فضيلة الشيخ ما هو رأيك بالشاب السعودي التي سرقت عقولهم للذهاب لأماكن الصراع مثل سوريا والعراق ؟
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين وبعد أشكركم على أتاحت هذه الفرصة الإعلامية المباركة وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لتنوير الرأي العام بما تقتضيه ثوابت ديننا وأمتنا ووطنيتنا ووجوب تلاحمنا مع ولاة أمرنا لا شك أن هذا في الواقع مطلب يجب أن يكون في الاعتبار وأن نعتني به العناية التامة أولا لا يخفى بأننا مع الأسف الشديد نعيش في هذا العصر الذي نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحمي المسلمين ما فيه من شرور وما فيه من فتن وما فيه من اضطرابات وما فيه من انحرافات وما فيه من تقلبات نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحمي بلادنا وأهلها خاصة وأن يحمي المسلمين على وجه العموم فمع الأسف الشديد حقوقهم مستهدفة وأموالهم مستهدفة ومنتهكة ودمائهم الان مباحة ومراقة مع الأسف الشديد ولكن شك أن هذه فتن ومثيرها لا شك أنه الشيطان كما قال صلى الله عليه وسلم (( الفتنة نائمة لا يبعثها إلا شيطان )) ونحن نأمل من أبنائنا ومن شبابنا ومن مواطني بلادنا بأن يعرفوا بأنهم مستهدفون وأنا وراء هذه الفتن ما فيه من الشر وما فيه من الاضطرابات ونحن نرى أثار هذه الفتن قبل أكثر من 40 عام في أفغانستان ونرى أثار ذلك في العراق وسوريا واليمن وليبيا ونرى أثار ذلك في كل بلد استطاع الشيطان أن يثير فتنته ولا شك أن الأمر كما قاله أحد المحللين الإخباريين بأن شباب المملكة حطب داعش فلا شك أن هذا الواقع مع الأسف الشديد شيء مؤلم وشي في الواقع مع الأسف الشديد ما نرى أن شبابنا الان ما يزال في غفوة وسبات وغفلة مطبقة على فكره وعلى رأيه ويرى أنه في مسلكه مع هؤلاء هو يسلك الصراط المستقيم.. فأي صراط مستقيم يتقابل فيه المسلمان كل واحد منهم يقول أشهد أن لا اله الا الله وأشهد أن محمد رسول الله ويقيم الشعائر الدينية ومع ذلك يقابل أخاه بالعداء الكامل عذاء لا يقابله اليهودي مع النصراني ولا يقابله عدو مع عدو أخر بل كل واحد يتشفى بإراقة دمه أمام الآخر ورسولنا صلى الله عليه وسلم يقول (( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار )) فنأمل من شبابنا أن يتقوا الله في أنفسهم وفي حياتهم فهم في الواقع يعتبرون من المنتحرين والمنتحر لا شك أنه حكمه بأجماع المسلمين أنه مخلد في النار ولا حول ولا قوة الا بالله فيجب على إخواننا أن يتقوا الله وأن يعرفون أنهم مستهدفين, مستهدفين في أموالهم وأعراضهم وعقولهم ودمائهم وديارهم وفي أمنهم واستقرارهم ومع الأسف الشديد ماهي النتائج ؟ في الواقع اننا لا نستطيع ان نحصل على نتيجة واحد لهؤلاء أصحاب هذه الفتن من النتائج التي يرومونها فهي نتائج مبنية الان ومتمحضة في الاضطراب في القلق وفي او انتهاك المحارم وفي اقلاق الأمة واقلاق العالم كله فنأمل من إخواننا أن يتقوا الله فعلى شبابنا أن يعرفوا أنهم هم المستهدفون وأنهم اليوم معهم وغدا عليهم فاليوم ناصرين لهم وغدا هم حطبهم وهم الهدف للقضاء عليهم .
هل هي خيانة للدولة ؟
نعم فهي خيانة للدولة وخيانة للوطن وخيانة للأمن والاستقرار وخيانة للمحافظة على الحقوق العامة لا شك في ذلك ولا يتردد في ذلك أي انسان لديه أدنى مسكة من عقل .
ماذا تقول فضيلة الشيخ للمشايخ الذين حرضوا الشباب على القتال وهم في بيوتهم ومع أبنائهم ؟
أنا لا أعرف أحد من المشائخ الذين لهم اعتبارهم ولهم قيمتهم هم أثرهم في التوجيه ولهم كذلك اعتراف المجتمع بهم فالعلماء وطلب علم والمشايخ من إخواننا لا أعرف أحد ممن كانوا مع هؤلاء الخوارج بل كانوا يوجهونهم ويبذلون لهم النصح ويرسلون لهم النصائح الكبيرة ويكونوا على جانب من الحيطة والحذر ومع التلاحم مع ولاتهم في سبيل إقرار الحق وفي سبيل إقرار الأمن أما القول بأن هناك من المشايخ من يحرض فلا أعرف أحد أبدا إلا أن يكون دعاة مشايخ فاذا كانوا ممن يدعي أنه من المشايخ فليس كذلك وإنما من يدعوا ويحرض فهو في الواقع من حزب الشيطان ممن يشجع إثارة الفتن ومن المعلوم في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليهم وسلم (( الفتنة نائمة لا يوقظها إلا شيطان ))
2/ رأيك حول موضوع برنامج حافز التي صدرت لك فتوى من تحريم البعض من أخذها فهل من توضيح في ذلك ؟
أولا ولي الأمر حفظه الله مهتم اهتمام كامل بضرورة تأمين أعمال ووظائف للشباب ونظرا لأن الوظائف محدودة والجامعات تخرج العدد المتتابع ما قد لا تستوعبهم الوظائف المتاحة وبناء على هذا فولي الأمر جزاه الله خير قال الان كل من كان يطلب وظيفة ويبحث عنها ولم يحصل عليها ولا شك أنه سيحصل عليها في المستقبل بتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم بجهده لا شك في ذلك لكن ينبغي أن يعطى ما يكفيه لمصرفه ومأكله ومشربه وكذا وقرر ولي الأمر أن لك شاب أو شابة مواطن أو مواطنة ممن هم يبحثون عن عمل ولم يجدوا عمل أن يعطوا مبلغ معين في حدود 2000 ريال أو أقل أو اكثر وفي نفس الأمر يكون هذا حافز له في أن يكون هذا نشاط في البحث عن عمل يتناسب مع مستواه ومع مقامه ولا شك أن هذه في الواقع لفته كريمة من ولي الأمر حفظه الله فنحن في الواقع حينما نعرف أن كم عندنا من شاب وشابة من هم في حاجة إلى وظائف لا شك أنهم عدد كبير.
ونفس هذا العدد حينما يعطى كل واحد منهم مبلغ معين في الشهر لا شك أن هذا سيكلف ميزانية الدولة الشي الكثير و ولي الامر متحمل من هذا التكليف لا يقول بأن هذا كثير لكن حين لكن ما يدخل في هذا المشروع من ليس هو أهل بمعنى أنه لا يريد وظيفة تأتيه الوظيفة ولا يريدها فيأتي شخص يقول أريد حافز ولكن لا أريد وظيفة ولا أبحث عن عمل هذا في الواقع لا يوجد شخص حينما يأتي بأي حيلة من الحيل التي يتمكن بها من الوصول فلا شك أن هذا لا يجوز وولي الأمر حصر هذا الشي ممن هو أهل له بشروطه فبناء على هذا فهذه هي فتواي وأما الذي لا يريد عمل مثل أرملة أو مطلقة أو ربة بيت أو انسان لا يريد عمل أ و شيء من هذا ولكن يقول أنا لي حق في ميزانية الدولة نقول له أن ولي الأمر لم يقصر الان أوجد الضمان الاجتماعي فحينما جاء الملك عبدالله للحكم كان مبلغ الضمان الاجتماعي في حدود 8 مليار والان تجاوز 60 مليار كلها توزع على المستحقين فنحن في الواقع لا نقول أن هؤلاء حرموا.. هؤلاء لو كانوا يستحقون وليس لديهم استعداد للعمل وهم مستحقين فلهم أن يذهبوا للضمان الاجتماعي وأما حافز فيقتصر على من أنشأ لأجله وذكرت الشروط التي يستحقها كل واحد مما يريد أن يشمله هذا النظام وفي الواقع أنا لا أقول لا يجوز, بل أقول أن الذي يريد أن ينظم لهذا البرنامج “حافز” وهو لا يريد العمل لا يستحقه فما قرره ولي الأمر وما قرره ولي الأمر يجب السمع والطاعة سبحانه وتعالى يقول (يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) وهذا الحافز الذي قرره ولي الأمر يعتبر بادرة من بوادر الملك عبدالله حفظه الله .
3/ مؤخرا في أحد القنوات الفضائية وبمداخلة هاتفية لم توضح المعلومة لدى البعض بشأن موضوع العرعور الذي كان يستقبل تبرعات عن طريقه حسابه الشخصي وذلك لأن هناك أمر سامي بمنع التبرعات بشكل غير نظامي ؟
في الواقع أنا أتحدث من أنه يجب أن نسلك مسلك الذي أمر به ولي الأمر وولي الأمر لديه من المعلومات ولديه من الاطلاع الأمور المتعلقة بمصلحة البلاد والأمور المتعلقة بما يضر البلاد, لديه الشي الكثير الذي لا يمكن أن ينسب إلى ما للأفراد ماهي إلا نقطة من بحر مما ما لدى من ولاة الأمر فلديهم أجهزة الأمنية بشكل كبير حفظهم الله بهذا فالمواطن لا يعرف شيء من هذا وفي نفس الأمر ولي الأمر أمر أن تكون التبرعات صحيحة ولا بد من العناية والرعاية لإخواننا المستضعفين في كل مكان ولابد التراحم معهم والعطف معهم ولكن يجب أن يكون ذلك مبني على وضوح ومبني على أن لا تنصرف هذه المبالغ إلى أهداف أخرى سيئة وقد تبين أن مجموعة التبرعات التي تجمع يراد بها من حيث الظاهر رعاية إخواننا المستضعفين والأسر وهكذا… الخ فقد تبين بعد البحث والتحري والتحقق أنها تفع او توجه إلى جهات ارهابية فهذا في الواقع هو ما دعا ولي الأمر أن يكون التبرع موجه إلى جهات محل أمن واستقرار وطمأنينة وثقة وبناء على هذا فأنا ذكرت بضرورة وجود الرعاية والعناية بأوامر ولي الأمر وأن أي تبرعات توجه إلى جهة غير مأذون لها فيجب على المتبرع نفسه يتوقف عن التبرع بشي لا يعرف مصيره .
وأما عن القول عن العرعور فأنا ليست لي معرفة به والذي أعرف عن الرجل في حياته السابقة أن رجل فاضل ورجل مخلص وبه الخير ولكن لا يمكن أن توظف هذه الأوصاف في سبيل أن تكون هناك تجاوزات بل يجب أن نأخذ بأمر ولي الأمر ونقتصر عليه وأن لا تكون تبرعاتنا لإخواننا الا في طرق واضحة جلي لدى ولي الأمر والتأكد التام الذي هو علم اليقين وأنها تذهب لأماكن مستحقة وليست جهات إرهاب …
فأنا لا أعرف العرعور ولا أعرف بأنه يجمع التبرعات بطريقة رسمية أو لا ولم أتحدث اليه ولم أقل أن لا تعطونه التبرعات أو أعطوه لأني لا أعرفه وبناء على هذا فلا يجوز أن اتحدث بما لا أعلم …
وأنا أرى أن علينا أن نتوقف عن الثقة بأي أحد فالشيخ العرعور شيخ صلاح وتقى ولكن سمعنا عنه ما سمعنا وسمعنا أن حساباته البنكية قد أغفلت لماذا سكرت.. لا بد أن يكون تسكيرها مبني معلومات دقيقة فبناء على هذا أنصح أخواني المتبرعين والمتصدقين بأن يتحروا من يتبرعون إليه فالرسول صلى الله وسلم يقول أن (( الزكاة والصدقة لا حظ فيها لغني ولا لقوي )) …
4/ هل فضيلتكم مع قيادة المرأة للسيارة ؟
والله يا أخوان أننا نحن عندما نقف أمام قيادتها لا نقف أمام مصلحتها ونقف في صف حمايتها ورعايتها والعناية بها وكرامتها فهي بنتنا وأمنا وأختنا وجدتنا وعمتنا وخالتنا وهي الركن الثاني من أركان الأسرة فالرجل هو الركن الأول وهي الركن الثاني فهي وزارة الداخلية والرجل وزارة الخارجية وفي نفس الأمر نحن لا نهين المرأة بل هو في الواقع رعايتها وعفافتها وكرامتها وانسانيتها ولثوابتها وأنه يجب أن يحافظ عليها المحافظة التامة ففي نفس الأمر فقد يترتب عليها إذا تعطلت بها السيارة أو وجود سيارة مع مراهقة أمامها مراهق ماذا سيكون فالمراهقة مسكينة امرأة فاقدة عقلها وعاطفتها جياشة واذا اتجهت مع شاب فسيكون الشيطان ثالثهم واذا كانت الفتاة معها سيارتها ستقول لوالديها أريد أن اذهب للجامعة أو المستشفى.. وهي هل صادقة أم لا ففي كثير من النساء تبين أن انحرافهم نتيجة أن لها حرية أو معها سيارة وهذا هو الغرض من منع العلماء لقيادتها للسيارة وإلا هل مقود السيارة على المرأة حرام!! أو نجس!! لا ليس شيء من هذا والكل يعرف أن المرأة عاطفتها جياشة وعقلها أقل , الرجل عقله أكثر وعاطفته معتدلة فبناء على هذا الإتجاه فأنا أرى بأن المرأة أكرم من أن تهان بقيادة السيارة والمرأة لا تتعطل بعدم قيادتها للسيارة فهذا أهلها يذهبون بها الى جامعتها وعملها مثل كبار الشخصيات فيجب على المرأة أن تعتز بموقف رجال الدين فهم معها ومع كرامتها ومع عفافها ومع رعايتها والكل يعرف أن المجتمع هنا مجتمع قاسي فالشباب عندم يحصل عنده سقطة أو هفوة أو شيء من تمضي سنة إلا وقد غطيت ونسيت بينما المرأة لو حصلها أدنى شيء يبقى يتحدث بها الناس ويعافها الخطاب فالمرأة مثل الثوب الأبيض أدنى شيء تدنسه .
5/ ظهرت أخبار بأن فضيلتكم باجتماع هيئة كبار العلماء قد رفض فرض رسوم على الأراضي البيضاء هل هذا صحيح ونريد توضيح للأمر ؟
أولا أنا في هذه الدورة دورة هيئة كبار العلماء التي نظرت موضوع فرض الرسوم على الأراضي البيضاء لم أحضرها لأنني كنت في مهمة خارج المملكة ولم أحضر حتى يقال أنني رفضت أو لا فعلى كل حال هذه ناحية .
أما الناحية الثانية فرأيي والحمد لله أنه عندنا بديل شرعي عن هذه الرسوم ألا وهو الزكاة فالزكاة الأن واجبة على هذه الاراضي لأن هذه الاراضي مما معد للتجارة وكل ما أعد للتجارة تجب زكاته والزكاة 2.5 % .
ممكن أن يقال أن اصحاب هذه الاراضي لا يخرجون زكاتهم وهذا صحيح والجواب أنه يكون من ولي الأمر وأن يقول لا يمكن إعطاء أو ترخيص أو تسهيل في هذه الأراضي إلا بعد دفع الزكاة وعلى هذا يجب من عليه الزكاة أن يدفع الزكاة للدولة واذا كانت الارض واسعة وبين مجموعة من المساهمين نقول أن الزكاة واجبة على جميع المساهمين في هذه الارض فممكن أن يقتطع منها أرض بقدر الزكاة وهذه تكون للدولة إذا لم يستطع دفع مبلغ وهذه الارض تسلم وزارة الأسكان للإقامة مباني عليها فيجب عدم تجميد الأراضي ويكون ذلك بالزكاة ونحن أمرنا بما أمره الله سبحانه وتعالى ويجب علينا السمع والطاعة وبناء على هذا فأنا ارى أن الزكاة بديل شرعي عن أن نفرض رسوم والرسم بما معناه هو دفع مبلغ لتقديم خدمة فأنا مثلا أمتلك قطعت أرض والدولة تريد فرض عليها رسم فما الخدمة التي أعطتني الدولة حتى أدفع رسوم عليها ؟ اما الزكاة فواجب بها لأن الله أوجبه, فهذا حق الله فيها وبناء على هذا فأنا أرى أن الزكاة أفضل بديل عن الرسوم التي تفرض …
6/ كلمة الختام لهذا اللقاء حفظكم الله ؟
ياإخواني أنتم تعملون في الإعلام الإلكتروني ومايسمى بالإعلام الجديد وفي نفس الأمر ينبغي عليكم وعلى الجميع أن تتقو الله سبحانه وتعالى وأنتشعرو بمهمة الإعلام والإعلام بالواقع ماهو إلامنبر إعلامي أتمنى أن يكون هذا المنبر منبر خير وصلاح للدين والمواطن وولاة الأمر وأن يكون منبر توجيه وتبصير وتوجيه المجتمع بجميع شرائحه فهذه هي مهمة الإعلام ، وينبغي للإعلامين جميعاً أن يتقوا الله وأن يعلمو أنهم لسان الشعب ولسان الأمة ويجب أن يكون هذا اللسان لسان طاهراً لساناً نقياً لساناً مخلصاً يعبر عن الشعور الوطني الذي من شأنه أن يكون خادماً للمجتمع مساعداً لولاة الأمور فيما يعود على البلاد الإستقرار والامن والثبات والتواصل والترابط فيما بينهم حفظكم الله أينما كنتم يا أبنائي …
رئيس التحرير في نهاية اللقاء يلتقط مع الشيخ المنيع سلفي …