صحيفة أصداء الخليج | صحيفة سعودية مرخصة | رئيس التحرير سلمان بن أحمد العيد

اصداء الخليج

رئيس التحرير سلمان بن أحمد العيد

رؤية المملكة العربية السعودية
carousel

يوم التأسيس السعودي: فخر الماضي وحاضر الإنجاز ومستقبل الطموح

زاوية رئيس التحرير : سلمان بن أحمد العيد

website views

عدد زيارات الموقع

10,000,012 زائر

weather

حالة الطقس بالرياض

13oC / 55oF

weather

التوقيت

11:27:55 PM

التعداد السكاني

التعداد السكاني 2025

36.95 مليون

1 USD vs SAR

سعر الصرف

1 USD = 3.75 SAR

الأخبار المحلية

“بتوجيه من ولي العهد”.. بالفيديو: رئيس أمن الدولة عبد العزيز الهويريني: “الدولة ترحب بالمغرر بهم الذين لم يرتكبوا جرائم”

2 رمضان 1446 | 11:24 م

“بتوجيه من ولي العهد”.. بالفيديو: رئيس أمن الدولة عبد العزيز الهويريني: “الدولة ترحب بالمغرر بهم الذين لم يرتكبوا جرائم”

وزارة الخارجية: المملكة تدين وتستنكر قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي وقف دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

2 رمضان 1446 | 10:29 م

وزارة الخارجية: المملكة تدين وتستنكر قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي وقف دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

بالتعاون مع جمعية الدعوة وتوعية الجاليات إسلامية جازان تُنظم محاضرات بمحافظة الدرب

2 رمضان 1446 | 09:57 م

بالتعاون مع جمعية الدعوة وتوعية الجاليات إسلامية جازان تُنظم محاضرات بمحافظة الدرب

ضمن البرنامج الدعوي لشهر رمضان إسلامية جازان تنظم سلسلة من المحاضرات النسائية بصامطة

2 رمضان 1446 | 09:57 م

ضمن البرنامج الدعوي لشهر رمضان إسلامية جازان تنظم سلسلة من المحاضرات النسائية بصامطة

المقالات

عرض الكل

الشراكة المجتمعية وأثرها على المنظومة التعليمية

أن نجاح وزارة التعليم في تأسيس الاستراتيجية التي تعمل عليها في مجال المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي محل تقدير وثناء حيث يفضي هذا المشروع التنموي  إلى تأطير خدمة المجتمع تأطيرا مؤسسيا ضمن دورها التنموي والعمل على استقطاب الفرص والشراكات مع القطاع الغير الربحي بهدف تعزيز علاقة الوزارة وادارتها التعليمية ومدارسها بتلك القطاعات التي تعمل في مختلف الخدمات مما يعطي مساحة لدراسة احتياجات المجتمع التعليمي وعليه يتم بناء وتصميم  البرامج الملائمة لتفعيل التواصل بين المؤسسة التعليمية وقطاعات المجتمع المختلفة.

 كما أن مشروع تعزيز ثقافة  العمل التطوعي والمسؤولية المجتمعية  أحد الركائز الرئيسة التي تعمل على تحقيقها وزارة التعليم وهذا ما نلمسه واقعا في جملة المبادرات التي تعمل عليها وذلك بهدف غرس القيم الوطنية والإنسانية التي تجسد معاني البذل والعطاء مما يحقق الغاية في تنمية القدرات البشرية وترسيخ معنى التلاحم الوطني حيث تتجه جملة المبادرات النوعية في ذات المقام إلى جعل  التطوع سلوكا يصنع الفرق ويبني المجتمعات بهدف  تعميق الوعي الوطني وجعله مثال حي يؤكد معنى الاحساس بمفهوم العيش على تراب هذا الوطن الأصيل حتى يتمكن أبناءنا الطلاب والطالبات  من وضع بصمتهم الوطنية على كل مكتسباته الحضارية في كل جزء يمرون بجواره ويقيمون برنامجهم في كنفه .

أن العالم اليوم يعيش حالة من التقدم العلمي والتكنولوجي وثورة المعرفة والاتصالات والتحول نحو اقتصاد المعرفة الأمر الذي أدى إلى تزايد الدعوات المطالبة للمؤسسات التعليمية  بضرورة إعادة النظر في طبيعة علاقتها بمجتمعاتها والبحث عن أدوار ووظائف جديدة تستطيع من خلالها تقديم خدماتها للمجتمع بمختلف مؤسساته وفئاته لتزويدهم بالمعرفة المتجددة  والخبرة الفنية بحيث تصبح المدارس والجامعات شريكا فعالا مع المجتمع بقطاعاته المختلفة. 

وقد أدت هذه التغيرات إلى زيادة الحاجة إلى تعزيز الشراكة بين المؤسسة التعليمية  ومؤسسات المجتمع لتطوير أوضاعها الاقتصادية وزيادة قدرتها التنافسية بحيث تتمكن من مواكبة التطور العلمي والتقني .

لنجاح مفهوم الشراكة المجتمعية في التعليم يقتضي ذلك عدة متطلبات تسهم في تحقيق أهداف هذه الشراكات ويمكن أن نلخصها في التالي:

١ .  تنمية الوعي المجتمعي الداعم للشراكة المجتمعية في التعليم وذلك لنشر ثقافة الشراكة بين القيادات والمسؤولين في كل من المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع.

٢. وضع السياسات والتشريعات القانونية والقواعد التي تنظم عملية الشراكة المجتمعية وتحقق استمراريتها.

٣. عقد المؤتمرات والندوات المشتركة بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع لتعزيز الارتباط في القضايا المجتمعية الملحة.

٤.  إنتاج وتنفيذ البرامج الإعلامية لتعريف المؤسسات الإنتاجية والخدمية بالمجتمع بالامكانات المادية والبشرية المتوفرة بالمؤسسات التعليمية ، والخدمات التعليمية والتدريبية التي يمكن أن تقدمها لهذه المؤسسات. 

٥.  تشجيع المؤسسات الإنتاجية والخدمية بالمجتمع على تخصيص نسبة من ارباحها السنوية لتمويل المؤسسات التعليمية وإنشاء البرامج المتخصصة .

٦. حث المؤسسات الإنتاجية والخدمية على التعاون مع المؤسسات التعليمية في مجال انشاء المعامل بالمدارس وتوفير الاحتياجات من أجهزة ومعدات وأدوات.

٧. إشراك المسؤولين بالمؤسسات الإنتاجية والخدمية في عضوية المجالس التعليمية بإدارة التعليم أو مجالس المدرسة .

٨. انشاء نظام معلوماتي الكتروني يبرز الإمكانات التي تتميز بها المؤسسة التعليمية ودورها في حل المشكلات المجتمعية. 

٩. معرفة خصائص المنطقة والحي الذي توجد به المدرسة والتعرف على الأفراد والجهات التي يمكن أن تسهم في الشراكة الفاعلة مثل التعرف على المؤسسات الثقافية والاجتماعية والتجارية والصناعية وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني .

١٠. التعرف على أولياء الأمور المساهمين وإعداد قاعدة بيانات بأسماء الفاعلين اجتماعيا ودعوتهم للمشاركة في البرامج التطوعية التي تقدمها المدرسة  وعقد اللقاءات معهم لمناقشة أوجه التعاون وكذلك دعوة رجال وسيدات الأعمال لحضور الاحتفالات المدرسية مما يساهم في تشجيعهم على تقديم  الدعم لهم.

أخيرا أن مبدأ التعاون والتكامل بين المؤسسات التعليمية بما فيها الذراع المؤثر المدرسة وقطاعات المجتمع المحلي حتما سيعزز من محور تحسين الجودة في الأداء التعليمي وتنمية المسؤولية المجتمعية وتحقيق مستهدفات الرؤية الوطنية ٢٠٣٠ 

سعيد محمد الباحص *

المنطقة الشرقية _ الدمام  *

tweetسعيد محمد الباحص

ذكريات السفر في شهر رمضان

بقلم / محمد المبارك

هذا هو شهر رمضان شهر الخير يعود وتعود البركة والذكريات الجميلة معه وتعود بنا الذاكرة إلى تلك الأيام الطاغية في الجمال مع الأحبة والأهل والأصدقاء.

وقبل أن نخوض في عباب الموضوع لابد لنا وكما عوّدناكم نفتتح المشاركة بذكر رواية عن محمد وآله الأطهار في فضل شهر رمضان وصيامه ، فعن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآلهوسلم)(أعطيت أمتي في شهر رمضان خمس خصال لم يعطاها أحد قبلهن ، خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، وتستغفر له الملائكة حتى يفطر ، وتصفّد فيه مردة الشياطين فلا يصلوا فيه إلى ماكانوا يصلون في غيره ، ويزيّن الله عز وجل فيه كل يوم جنته ويقول : يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة والأذى ويصيروا إليك ويغفر لهم في آخر ليلة منه ، قيل يا رسول الله أيٌّ ليلة القدر ؟ ، قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : ( لا ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا انقضى عمله)(1).

وعن علي (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)( أربعة لا ترد لهم دعوة ويفتح لهم أبواب السماء ويصير إلى العرش ، دعاء الوالد لولده والمظلوم على من ظلمه والمعتمر حتى يرجع والصائم حتى يفطر).

وهذا الشهر الكريم على قداسته لا يخلو من ذكريات طريفة جميلة لاسيما في السفر مع الأحبة فكنّا من حوالي أكثر من اثنتي عشر سنة مضت مع أحد الأصدقاء الأعزاء الذي انتقل إلى جوار ربه منذ حوالي أربع سنوات في شهر رمضان المبارك كنّا قد ذهبنا إلى محافظة القطيف الحبيبة في أيام شهر رمضان لزيارة المكتبات للاطلاع على ما استجد من الكتب وجاء وقت الإفطار فدخلنا إلى أحد المطاعم أكلنا حتى الإشباع ومن شدة الشبع بعد الجوع كدنا أن ننسى دفع الحساب.

ومع ثلة من الشباب تتجدد الذكريات في شهر رمضان في ذهابنا إلى مملكة البحرين لنفس الغرض السابق وهو زيارة المكتبات وكيف كنّا نفطر في الجسر على الأرصفة والكل يتفنن في إبراز ما احضره من الأطعمة من بيته والبعض كيف كان يتندر على طعام صاحبه وتعلو الضحكات من هنا وهناك وتنقضي الرحلة ذهاباً وإياباً بالمسامرة والمفاكهة في أجواء هذا الشهر الفضيل.        

ولا يفوتني أن أذكر الرحلة الأخيرة أيضاً إلى مملكة البحرين مع جماعة من الشباب الطيب ، وكنّا قد عزمنا على هذه الرحلة بعد الاستعداد لها ، وكانت تعاونية بعنوان (القطية) لكل شخص مئة ريال وكان العدد (خمسة) أشخاص بمعنى أن حصيلة ميزانية الرحلة كانت خمسمئة ريال ، ولم نصرف منها إلا القليل للبنزين بحكم أن السيارة كانت معبئة من البنزين ، وكما هي العادة جاء وقت الإفطار ودخلنا إلى مطعم معروف هناك وكانت الأسعار مرتفعة نسبياً ، لم نخرج من المطعم إلا وقد تبخرت القطية عن آخرها فلم نتمالك أنفسنا من الضحك كيف قضينا على القطية في لحظات وفي موقف واحد.

هذه من ذكريات السفر في شهر رمضان ؛ كيف كانت ماتعة ورائعة مع أناس رائعون ، وكيف أن شهر رمضان له ذكرياته الخاصة وذاكرته المليئة بالأيام السعيدة بسعادة قدومه الكريم.

نسأل المولى الكريم أن يديم علينا هذه الأيام بمغفرة الذنوب وستر العيوب أنه لما يشاء قدير.

(1) - المجلسي ، محمد باقر - بحار الأنوار ج96 ص 349 - ط\3 ، 1403هـ ، 1983م - دار إحياء التراث العربي \ بيروت - لبنان.

tweetأصداء الخليج

نحو قراءة خلاقة

بينما تعد القراءة السياحية قراءة سطحية أو لمجرد المتعة وتزجية الوقت بين الكتب والمواد المقروءة، فإن القراءة الخلاقة هي قراءة معمقة تستهدف ما خلف الكلمات وما بين السطور.

ويتطلب هذا النوع من القراءة تركيزًا قويًّا ورغبة حقيقية للتفرغ لها بعيدًا عن أي ملهيات جانبية، ولذلك فإنها تعد أعلى مستويات الفهم القرائي. كما أنها تعتمد على التفاعل الإيجابي والجاد مع الكتاب مدفوعًا بأهداف محددة للقراءة.

ورغم أن القراءة تحمل اسمًا واحدًا فإنها تصنف بمستويات متعددة، ولذلك فقد قيل إنه لا يوجد شخصان قرآ نفس الكتاب؛ بمعنى أن كل شخص يفهمه بطريقة مختلفة اعتمادًا على خلفيته وقدرته على فهم النص. بل إن الشخص الواحد لا يمكنه قراءة نفس الكتاب مرتين نظرًا لتغير خلفياته في كل مرة يقرؤه؛ بسبب ما يسمى التراكم المعرفي.

القراءة الخلاقة هي أكثر من مجرد امتصاص المعلومات، إنها التفاعل مع المقروء واستنباط واستخراج أفكار جديدة ربما غير مذكورة حتى في النص. وهي تساعد القارئ أن يستخدم خيالاته لخلق معان ومفاهيم جديدة.

تحتاج هذه القراءة إلى براعة لا تأتي بالمرور السريع على صفحات كتاب، بل إلى الوقوف على كثير من مفرداتها وتأملها، وربما احتاج الأمر إلى الرجوع إلى صفحات سابقة، أو إلى معجم، للتعرف على بعض المفردات الغامضة.

وبالطبع فإنه لا يمكن القول إن جميع الكتب تحتاج إلى هذا النوع من القراءة، فبعضها يمكن للقارئ أن يتمها وهو نصف نائم.

ومن أجل تطوير قدرتك على القراءة الخلاقة فإنك بحاجة إلى أن يكون دماغك يقظًا طوال مدة القراءة، وأن تطرح على نفسك أسئلة في كل سطر أو كل صفحة من قبيل: "لماذا استخدم الكاتب مفردة معينة أو جملة معينة في مكان ما من النص؟". كما تحتاج إلى أن تربط النص المقروء بخلفيتك ومشاعرك السابقة، وأن تمزجها معًا لكي تخرج بنتيجة تكون لك بمنزلة الضوء الذي يساعدك في قادم حياتك.

كما أن هذا النوع من القراءة بحاجة إلى أن يطلق القارئ فيه العنان لخياله لتخيل الشخصيات أو المواقع الواردة في الكتاب المقروء (في حال وجودها)، منغمسًا في أحداثها، وربما متعاطفًا مع بعض الشخصيات ومبغضًا لأخرى، وربما إسقاط هذه الشخصيات على واقعه. قال لي أحدهم إنه عندما سمع بأحداث إحدى الروايات من صديق له حاول تذكر اسم الفيلم الذي يتحدث عنه قبل أن يتذكر أنه قرأها كرواية، وأنه من شدة اندماجه مع الرواية جسّد كل شخصية منها كأشخاص حقيقيين وكأنه فيلم.

وهنا لا بد من الإشارة إلى ضرورة تنويع أساليب وتقنيات القراءة من حين لآخر ومن نص لنص؛ فهناك القراءة السريعة والقراءة الجهرية أو السرية والفردية أو الجماعية، إذ بينما يناسب بعضها مادة ما فربما لا يناسب أخرى. كما أن القارئ قد يحتاج أحيانًا إلى مناقشات مع زملاء أو رفاق لكي يستوعب ما يقرأ أو ليزيد من مساحة الفهم والإدراك.

كل هذه الأمور بحاجة إلى براعة وحرص كبيرين حتى تؤتي القراءة الخلاقة أُكُلها وتثمر وعيًا متكاملًا لما يُقرأ، ينعكس بالضرورة مع الوقت على نتاج القارئ أو سلوكه اليومي.

منصة X:

@yousefalhasan

tweetيوسف أحمد الحسن

من أجل مكتبات شعبية

لأن هناك عزوفًا كبيرًا عن القراءة، عالميًّا وعربيًّا، ومن مختلف الشرائح العمرية، فإن علينا أن نلاحق الناس بالكتب والمكتبات في كل مكان بدلًا من انتظارهم حتى يرتادوا المكتبات البعيدة عنهم.

ومن الأفكار المفيدة في ذلك إيجاد مكتبات شعبية وغير مكلفة ومتوزعة في مختلف المواقع في كل مدينة وقرية. ويمكن أن تتخذ المكتبات أشكالًا متنوعة؛ منها حافلات كبيرة كالتي تستخدمها مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض، التي تسير رحلات إلى مختلف مناطق المملكة. ويمكن تطوير فكرتها بحيث يزداد عددها وتكون مستقرة في جميع مناطق ومحافظات البلاد طوال العام. ويمكن أن تحذو المكتبات الأخرى الكبيرة في المملكة حذو هذه المكتبة، حتى لو كان ذلك بواسطة حافلات صغيرة محملة بالكراسي والطاولات التي توضع بجوار الحافلات، حيث تتاح الكتب لعامة الناس للقراءة والاطلاع.

فحينما تكون الكتب قريبة من الناس ويرونها يوميًّا- سواء كانت على شكل مكتبات عامة أو مكتبات للبيع- فإنهم يُقبلون عليها وتمتد أيديهم إليها، تمامًا كما يحصل في شارع المتنبي في العراق حيث الكتب مصفوفة في الشوارع في حر الصيف وبرد الشتاء، وفي سوق الأزبكية في مصر في محلات شعبية للغاية، وفي حفرة الكتب في المغرب، وكذلك في شارع الحلبوني في سوريا الذي توجد به أكثر من خمسين بسطة أرضية بكتب رخيصة.

ولو صاحبت أمثال هذه المكتبات الشعبية فعاليات ثقافية وفكرية وترفيهية بسيطة ومتواصلة، مع مسابقات ولقاءات مع بعض الكتاب في حفلات توقيع كتب، فلربما أقبل الناس أكثر على الكتب وعالم الكتب.

تُعد المكتبات الشعبية خيارًا مناسبًا لمختلف المجتمعات، حتى تلك التي تتمتع باقتصادات قوية؛ لأن أي فائض لديها يمكن أن يخصص لتنمية قطاعات أكثر أهمية، بدلًا من وضعها في مبان باذخة لمكتبات لا يرتادها إلا الباحثون والكتاب ونخبة المجتمع، في حين تبقى غالبية الناس، الذين هم أكثر حاجة إليها، بعيدين عنها. ويمكن لتكاليف مبنى واحد لمكتبة كبيرة مؤثثة ومجهزة (مع أهميتها) أن تجهز عشرات وربما مئات المواقع لمكتبات صغيرة ثابتة ومتنقلة، يمكن أن تستقطب شرائح اجتماعية أكبر وتحقق المطلوب منها، وتسهم في زيادة دقائق القراءة في مجتمعاتنا.

منصة X:

@yousefalhasan

tweetيوسف أحمد الحسن

الترفيه واصحاب الفضيلة

بقلم / يحيي القاسيمي

في خطوة فريدة ومبتكرة تهدف لتعزيز السياحة الدينية والتراث الإسلامي، أعلن تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه،عن إطلاق التجربة الفريدة من نوعها "على خطاه" والتي تهدف نحو إتاحة الفرصة لقاصديها من انحاء العالم للمشاركة في تجربة تحاكي رحلة الهجرة النبوية من مكة المكرمة وحتى المدينة المنورة. سعيًا إلى تنويع وسائل الترفيه في المملكة وتعزيز قطاعي السياحة والترفيه، فالمملكة، بموقعها المتميز، ومشاعرها المقدسة، تعد مقصدًالمليارات من المسلمين من انحاء العالم ومختلف الأعراق، مما يجعل السياحة الدينية احد الجوانب الاساسية في تجربة زائرين المملكة نظرًاإلى الكم الهائل من قاصديها بغرض اداء مناسك الحج والعمرة، ولا سيما اهمية تعزيز الهوية الثقافية والإسلامية البالغة. "على خطاه"، ليست مجرد رحلة جغرافية، بل هي تتخطى سقف ذلك وترتقي لكونها رحلة روحية، تعزز اتصال المسلمين بتراثهم وثقافتهم لتحيي وتعزز من خلالها القيم الإسلامية والاجتماعية ولا سيما العيش في مسيرة مليئة بالدروس والعبر.

تعد هذه الخطوة احدى الخطوات الهامة سعيًا نحو تعزيز الهوية الاسلامية وتقوية الجانب الثقافي والاجتماعي لدى مختلف افراد المجتمع،تجمعهم من خلالها تحت مظلة واحدة وهي مظلة الإيمان والشعور بالوحدة المجتمعية والدينية. عملٌ كهذا، يعكس جهود المملكة نحو الحفاظعلى التراث الاسلامي وفتح آفاق جديدة لزوار من مختلف انحاء العالم  ومختلف الهويات الثقافية.

tweetأصداء الخليج

رمضان في أبو السلع : روحانية وتقاليد متوارثة”

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تبدأ قريتي أبو السلع استعداداتها لاستقبال هذا الشهر الفضيل بأجواء مليئة بالروحانية والفرح، حيث يجتمع الأهالي كبارًا وصغارًا للمشاركة في تقاليد متوارثة تعكس القيم الأصيلة للمجتمع. رمضان في أبو السلع ليس مجرد مناسبة دينية، بل هو موسم للخير والعطاء، حيث تتجلى فيه معاني التآخي والمحبة بين أفراد المجتمع .

الزينة والبهجة في كل مكان، 

تبدأ مظاهر الاستعداد فيها بتزيين الشوارع والمنازل بالفوانيس المضيئة والأضواء الملونة، التي تضفي أجواء ساحرة تبعث على البهجة والسرور. وتُعد هذه الزينة جزءًا أساسيًا من طقوس استقبال الشهر الكريم، حيث يحرص الأهالي على تزيين أبواب منازلهم وساحاتهم بروح إبداعية تعكس محبتهم لهذه المناسبة العظيمة.

الأسواق تنبض بالحياة، 

قبل حلول رمضان بأيام، تشهد الأسواق في قريتي أبو السلع حركة نشطة، حيث يتوافد الأهالي لشراء التمور والمكسرات والمستلزمات الرمضانية الأخرى. ورغم بساطة الحياة في القرية، فإن العادات والتقاليد المتوارثة تضفي على رمضان طابعًا مميزًا، حيث تحافظ الأجيال على عادات تحضير الأطعمة التقليدية، مثل الحساء، والسمبوسة، والمشروبات الرمضانية التي تزين موائد الإفطار.

روحانيات الشهر الفضيل،

 تنبض المساجد بالقرية بالحياة مع بداية الشهر المبارك، حيث يحرص الأهالي على تجهيزها وتعطيرها بالبخور استعدادًا لصلاة التراويح والقيام. وتتحول القرية إلى واحة روحانية، حيث يتوافد الصغار والكبار إلى المساجد في أجواء تملؤها الطمأنينة، ويعلو صوت القرآن الكريم في كل زاوية من زوايا المساجد ، ما يعزز الأجواء الإيمانية التي تميز هذا الشهر المبارك.

الأنشطة والفعاليات الرمضانية،

أما الأنشطة والفعاليات والمسابقات الرمضانية، فتجدها في كل حارة من حواري قريتي أبو السلع ، حيث يجتمع الأطفال والشباب للمشاركة في ألعاب تنافسية، ومسابقات ثقافية ودينية، تعزز روح رمضان وتبعث الفرح في القلوب. وتتنوع هذه الفعاليات بين مسابقات القرآن الكريم، وأسئلة تاريخية عن الشهر الفضيل، بالإضافة إلى أنشطة ترفيهية تزيد من الألفة بين أهالي القرية.

التكافل الاجتماعي ومبادرات الخير،

في أبو السلع لا تقتصر مظاهر الاحتفال برمضان على الزينة والعبادات فقط، بل تتجلى أيضًا في روح العطاء والتكافل الاجتماعي. يحرص الأهالي فيها على تقديم المساعدات للعائلات المحتاجة والأسر المتعففة ، سواء عبر توزيع السلال الغذائية أو إقامة موائد الإفطار الجماعي، التي تجمع الجميع على مائدة واحدة في مشهد يعكس روح التضامن والتآخي .

رمضان.. أكثر من مجرد شهر،

بالنسبة لنا، رمضان ليس مجرد شهر للصيام، بل هو مناسبة سنوية يتجدد فيها الإيمان، وتقوى فيها الروابط الاجتماعية، وتُبعث فيها مشاعر الحب والتعاون. فهو شهر يحمل معه الخير والبركة، ويجدد الأمل في القلوب، ويعزز القيم التي تجعل المجتمع أكثر تماسكًا وقوة.

ومع قدوم رمضان، يبقى الدعاء واحدًا: اللهم بلغنا رمضان، وأعنا فيه على الصيام والقيام، واجعلنا فيه من الفائزين برحمتك ورضوانك.

وهكذا، تستعد قريتي أبو السلع لاستقبال هذا الشهر الكريم بكل حب وشغف، سائلين الله أن يجعله شهر خير وبركة على الجميع..

tweetأسامة موكلي

حفظ الله المحسنين الذين إذا أحسنوا زادوا إحسانا

بقلم/ الأستاذة سمها بنت سعيد الغامدي

عندما يكون صاحب الأعمال ذو شعور عال بالمسؤولية المجتمعية هنا يبرز اسم "الشيخ عبد الله العثيم" حفظه الله- ليكون نموذجا حيا يتلمس احتياج فئة مهمة في المجتمع ليصنع لهم مستقبلا. لقد استشعر دور الأب لفاقدي الأب أو الأسرة ووضع لبنة الأساس لبناء مستقبل مشرق لهم انتهج فيه دور الداعم والمحفز من خلال جائزة العثيم الخيرية للمتميزين والموهوبين من الأيتام، وهذه من أسمى معاني الخير والعطاء في مجال خدمة الأيتام.

وقد أبهجنا اختيار إحدى بناتنا " الريم فيصل عبد الوهاب غيث" لتكون ضمن الفائزات ، ونطمح مستقبلا أن يكون لدى جمعية كيان الأهلية للأيتام أكثر من مرشح لأن هذا الفوز يدفع البقية للسعي نحو الفوز في قادم الأيام .

ويأتي اهتمامنا بهذه الجائزة لكونها تصب في أهم مشاريع الجمعية وهو مشروع علم الذي نسعى من خلاله إلى دعم المسار التعليمي والمواهب التي تعدهم لكي يكونوا جيلا نافعا لأنفسهم قادرين على الاستقلال وفخراً لوطنهم

كل الشكر للشيخ عبد الله العثيم على هذه المبادرة القيمة وجزاه الله خير الجزاء ورحم والدته التي جعل لها هذا الوقف العظيم رفع الله به درجاتهم في عليين ورزقهم صحبة نبيه محمد صل اللهم عليه وسلم

كما لا يسعني إلا الشكر والتقدير على دعمه السخي لجمعيات الأيتام من خلال المجلس التنسيقي بمبلغ ١٠٠ مليون ريال مما سيكون له الأثر الكبير على تطوير وتقديم مشاريع حيوية لتنمية وتمكين الأيتام

حفظ الله المحسنين الذين إذا أحسنوا زادوا إحسانا..

•    رئيس مجلس إدارة جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة

tweetأصداء الخليج

للتاريخ!!

في الثاني من أغسطس عام 1990 استيقظ العالم على واحدة من أشد الأزمات التي هزت الأمة العربية حيث قامت القوات العراقية بقيادة صدام حسين بغزو دولة الكويت في عمل عدواني غاشم أثار استنكار المجتمع الدولي.. كان لهذا الغزو آثار مدمرة على الكويت والمنطقة العربية لكنه قوبل برد فعل حاسم من قبل القيادة الخليجية والعربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية بقيادة الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- الذي لعب دوراً تاريخياً في تحرير الكويت وإعادة الشرعية إليها.

منذ اللحظات الأولى للغزو تبنّت المملكة العربية السعودية موقفاً صارماً ورافضاً لهذا الاعتداء وحرّكت الدبلوماسية الدولية لدعم الكويت .. كانت كلمات الملك فهد الشهيرة: “يا تبقى الكويت والسعودية أو تنتهي الكويت والسعودية” تعبيراً عن الالتزام التام بالدفاع عن الكويت ومع الدعم الخليجي والعربي والدولي تم تشكيل تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة، وبدأت عملية “عاصفة الصحراء” التي انتهت بتحرير الكويت في 26 فبراير 1991 بعد سبعة أشهر من الاحتلال البغيض.

كذلك لعبت مصر بقيادة الرئيس محمد حسني مبارك -رحمه الله- دوراً محورياً منذ بداية الأزمة حيث سعى إلى حشد الدعم العربي والدولي لإعادة الشرعية إلى الكويت .. قام بدعوة قمة عربية طارئة وأدار الجلسة باقتدار وتم التوصل إلى قرار حاسم بدعم الكويت ورفض الاحتلال العراقي.. كما كان موقفه واضحاً في جميع خطاباته حيث أكّد على نقطتين أساسيتين:

    1.    الانسحاب الفوري وغير المشروط للقوات العراقية من الكويت.

    2.    إعادة الشرعية الكويتية بقيادة أميرها الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمه الله.

كما أرسلت مصر قواتها المسلحة للمشاركة في تحرير الكويت ضمن التحالف الدولي وكان للجيش المصري دور بارز في العمليات العسكرية مما يعكس التزام مصر بالدفاع عن أمن الخليج باعتباره جزءاً من الأمن القومي العربي ..

علمتنا هذه الأزمة أن التماسك الخليجي والعربي هو صمام الأمان ضد أي تهديد خارجي وأن الوحدة قوة لا يُستهان بها.. كما أثبتت الأحداث أن القراءة الخاطئة للتاريخ تؤدي إلى كوارث فلو وعى العرب دروس الماضي لما ضاعت القدس كما ضاعت الأندلس من قبلها!!

ختاماً:

سيظل تحرير الكويت صفحة مشرقة في تاريخ الأمة العربية

ودليلاً على أن الحق يعلو دائماً مهما حاول الباطل أن يفرض نفسه بقوة السلاح!!

-

فيصل خزيم العنزي

الكويت

tweetفيصل خزيم العنزي

اضغط هنا